البرلمان الأوروبي يحث COP28 على التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري

البرلمان الأوروبي يحث COP28 على التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري

دعا البرلمان الأوروبي، اليوم، الثلاثاء، إلى اتفاق عالمي في قمة المناخ التابعة للأمم المتحدة COP28 للتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري، بهدف زيادة الضغط على الدول لمعالجة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من النفط والغاز.

وتأتي هذه الدفعة من قبل المشرعين في الاتحاد الأوروبي قبل اجتماع ما يقرب من 200 دولة لمناقشة إجراءات أقوى لمكافحة تغير المناخ في مؤتمر COP28 في دبي في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر.

وقال برلمان الاتحاد الأوروبي في قرار، إنه يتعين على الاجتماع الاتفاق على “التخلص التدريجي الملموس من الوقود الأحفوري في أقرب وقت ممكن، للحفاظ على 1.5 درجة مئوية في متناول اليد، بما في ذلك وقف جميع الاستثمارات الجديدة في استخراج الوقود الأحفوري”.

لا يشارك برلمان الاتحاد الأوروبي بشكل مباشر في مفاوضات COP28، ولكنه يرسل وفداً للقاء ممثلي الدول الأخرى والتفاوض بشأن سياسات المناخ المحلية للاتحاد الأوروبي التي تضمن الحفاظ على التعهدات التي تم التعهد بها في اجتماعات مؤتمر الأطراف.

واتفقت الدول بموجب اتفاق باريس لعام 2015 على اتخاذ إجراءات لمنع ارتفاع درجة حرارة الكوكب بأكثر من 1.5 درجة مئوية عما كانت عليه في عصور ما قبل الصناعة، وهو الحد الذي إذا تم انتهاكه من شأنه أن يطلق العنان لطقس متطرف أكثر كارثية.

بعيدون عن المسار
قالت الأمم المتحدة يوم الاثنين في تقرير إن أهداف الانبعاثات الحالية للدول ستؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بنحو ثلاث درجات مئوية هذا القرن، داعية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لخفض الانبعاثات بشكل أسرع.

ووافق المشرعون الأوروبيون على القرار بأغلبية 462 صوتا مقابل 134 صوتا وامتناع 30 عن التصويت.

وقال المشرع الأخضر بار هولمجرين، أحد مؤلفي التقرير، إن وقت مناقشة مدى سرعة معالجة تغير المناخ قد ولى.

وقال هولمجرين: “نحن بحاجة إلى بدء العمل وفهم أننا نواجه بالفعل أزمة تغير المناخ”.

إنهاء دعم الوقود الأحفوري
كما حثوا الحكومات على إنهاء دعم الوقود الأحفوري بحلول عام 2025، وقالوا إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يساهم في صندوق جديد للأضرار المناخية من المقرر إطلاقه في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، “من خلال تقديم تعهدات كبيرة متعددة السنوات”.

وتتجاوز دعوة المشرعين الموقف التفاوضي الرسمي لدول الاتحاد الأوروبي بشأن بدء المحادثات – والذي يمكن أن يتغير مع تطور المفاوضات.

تخطط دول الاتحاد الأوروبي للسعي للتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري “بلا هوادة”، وهذا يترك فرصة أمام البلدان للاستمرار في حرق الفحم والغاز والنفط إذا استخدمت التكنولوجيا “لتخفيف” – أي احتجاز – الانبعاثات الناتجة.

المشاركة على منصات التواصل: