رسميًا.. إتاحة السكر الحُر على البطاقات التموينية بـ27 جنيهًا للكيلو (تفاصيل قرار وزير التموين)

رسميًا.. إتاحة السكر الحُر على البطاقات التموينية بـ27 جنيهًا للكيلو (تفاصيل قرار وزير التموين)

بدأ اليوم الاثنين 11 ديسمبر 2023 تطبيق قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية، بتنفيذ التوجيه الوزارى للدكتور على المصيلحى، وزير التموين، الذى يتضمن زيادة إتاحة المعروض من السكر الحر، للوفاء بالاحتياجات المطلوبة.

وأفاد توجيه وزير التموين بأنه سيتم صرف كيلو سكر حر للبطاقة التموينية التى بها 3 مستفيدين فأقل، ويصرف 2 كيلو سكر حر للبطاقة المقيد عليها 4 مستفيدين فأكثر، بسعر 27 جنيهًا لـ كيلو السكر وتُسدد نقدًا، بالإضافة لقيمة الدعم المحدد على البطاقة التموينية.

السكر على بطاقة التموين
وبموجب قرار وزير التموين، سيتم صرف السكر الحر للمنافذ التموينية من خلال مخازن شركتى الجملة (العامة – المصرية) التابعتين للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وستقوم المنافذ التموينية بدورها والبالغ عددها 40 ألف منفذ ما بين (المجمعات الاستهلاكية، مشروع جمعيتي، بدالى التموين) للصرف للمواطنين أصحاب البطاقات التموينية بكميات تقدر بـ 30 ألف طن شهر سكر حر فضلًا عما يقرب من 65 ألف طن سكر تمويني.

قرارات وزير التموين اليوم
وشددت وزارة التموين والتجارة الداخلية على الجهات المعنية بضرورة تنفيذ القرار كل فيما يخصه، كما تم التوجيه لكافة الأجهزة الرقابية وتشمل مديريات التموين بالمحافظات، للتعاون مع مباحث التموين، وجهاز حماية المستهلك للمتابعة والمرور والتأكد من الالتزام التام بضوابط وآليات الرقابة وإجراءات ضخ كميات السكر بالأسواق ومتابعة الفواتير والشركات المعبئة وكتابة السعر والالتزام بالأوزان المقررة.

آخر قرارات وزارة التموين
وقال اللواء أحمد حسنين، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه تم ضخ كميات كبيرة من السكر الحر فى منافذ وفروع شركات المجمعات الاستهلاكية وتجارة الجملة، وذلك طبقًا لتوجيهات الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، بزيادة الكميات المطروحة للمستهلكين.

وكشف عن ضخ نحو 50 ألف طن سكر حر على مستوى الجمهورية، منوهًا بأن نصيب محافظات القاهرة الكبرى من تلك الكميات يصل إلى 400 طن يوميًا، فى فروع شركات المجمعات الاستهلاكية وشركتى المصرية العامة لتجارة الجملة.

وزارة التموين والتجارة الداخلية
وكان الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، قال، فى بيان سابق، إن ‏المخزون الاستراتيجى للسكر يكفى حتى إبريل 2024، منوهًا بأن شهرى يناير ‏وفبراير القادمين سوف يكونان بداية حصاد قصب السكر وبنجر السكر وهو ما ‏يزيد من المخزون الاستراتيجى من السكر.

وصرح أحمد كمال، المتحدث الرسمى معاون الوزير، بأن الشركة ‏القابضة للصناعات الغذائية تضخ بمخازنها يوميا ما بين 2000 و3000 ‏طن سكر/ يوم لتصرف لمنافذ صرف السلع التموينية لصرفها للمستفيدين ‏من الدعم، مشيرًا إلى أن الكميات التى ‏تصرف للمواطنين على بطاقة الدعم من السكر وحصول المواطن على ‏متطلباته من السكر بمبادرة تخفيض الأسعار تساهم فى تلبيه احتياجات ‏الأسرة المصرية من هذه السلعة الهامة.

 

المشاركة على منصات التواصل: