تداول 1.1 مليون طن قمح مستورد بـ12 مليار جنيه خلال عام

تداول 1.1 مليون طن قمح مستورد بـ12 مليار جنيه خلال عام

أعلن حسام الجراحى، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للبورصة السلعية، أن إجمالى كميات القمح المستورد المتداولة عبر البورصة السلعية منذ بدء تداوله في 27 نوفمبر 2022 وحتى الآن، بلغ 1.1 مليون طن، بإجمالى 12 مليار جنيه.

وقال «الجراحى»، في تصريحات، أمس، إن إجمالى عدد جلسات التداول بلغ 100 جلسة من مزايدات على القمح بمعدل جلستين في الأسبوع، الأحد والأربعاء، وتم التنفيذ من خلال 8550 عملية، فيما بلغ عدد الشركات المسجلة نحو 139 شركة، وبلغ متوسط عدد الشركات المنفذة نحو 85 شركة.

وأشار إلى أن متوسط الكميات المنفذة في الجلسة الواحدة يتراوح من 50 إلى 85 طنا لكل شركة، فيما بلغ متوسط سعر التنفيذ لكل جلسة على مدار العام نحو 10 آلاف و700 جنيه.

يذكر أن البورصة المصرية للسلع تعد شركة مساهمة مصرية مرخصة، وتعد سوقا منظمة لتداول السلع الحاضرة القابلة للتخزين وآلية مهمة للتسعير من خلال تفاعل قوى العرض والطلب، مما يسهم في تنظيم وزيادة فاعلية التجارة الداخلية في مصر، وتهدف أن تكون منصة التداول الإلكترونية لمختلف السلع الحاضرة، سواء كانت زراعية أو معدنية، وأن تكون سوقا جاذبة لشرائح كبيرة من التجار والمستثمرين، ما يوفر سوقًا مصرية تنافس البورصات الإقليمية والعالمية.

وتوفر البورصة السلعية قدرًا من الحماية لصغار المزارعين والمنتجين عن طريق جمع إنتاجهم وتصنيفه وإتاحتها على كافة المتعاملين على منصتها، ما يسهم في زيادة القدرة التنافسية لصغار المزارعين والمنتجين، كما أن هذه البورصة السلعية تسهم في تخفيض سعر المنتج النهائى للمستهلك.

المشاركة على منصات التواصل: