شعبة الخضر: ارتفاع سعر البصل «مؤقت».. وانخفاض متوقع بحلول مارس

شعبة الخضر: ارتفاع سعر البصل «مؤقت».. وانخفاض متوقع بحلول مارس

قال حاتم النجيب، رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن سعر البصل في طريقه إلى الانخفاض، موضحًا أن قرار الحكومة بمد فترة العمل بقرار وقف تصدير البصل، سيخلق رواجًا ملحوظًا في معروض البصل بالأسواق، وذلك من شأنه جعل ارتفاع سعر المحصول الحالى مؤقتًا.

وأضاف النجيب، في تصريح خاص لـ«المصرى اليوم»، أن أزمة ارتفاع سعر البصل يواجهها العالم، حاليًا بعد مشكلات تعرض لها المحصول في الهند ونقص المعروض عالميًا، ما أدى إلى لجوء الأسواق العالمية إلى المنتج المصرى، قبيل توجه الحكومة لإلغاء التصدير الأشهر الماضية وتمدير القرار 3 أشهر.

وأضاف «النجيب» أن الحكومة لجأت لمد قرار وقف تصدير البصل بعد مؤشرات أن الأزمة قد تتفاقم، مما دفع إلى تدخلها رغم الحاجة الملحة للعملة الصعبة.

وتابع أن ارتفاع سعر البصل لا يزال المستفيد الأكبر منه الحلقات الوسيطة وكبار التجار دون المزارعين، وتجار التجزئة، مشيرًا إلى أنه كانت هناك مؤشرات على الارتفاع في السعر منذ مارس الماضى، وأصبحت هناك مؤشرات على تراجع تدريجى منتظر في سعر السلعة خلال الفترة المقبلة.

وتابع رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، أنه بحلول مارس المقبل، سوف يتزايد المعروض من البصل، وسيضخ مزارعو الوجه البحرى والقبلى بالتوازى كميات كبيرة من المعروض بالأسواق بالإضافة إلى الكميات المخزنة حاليًا والتى سيتم ضخها في الأسواق تدريجيا، مشيرًا إلى أن كبار التجار خزنوا كميات كبيرة بغرض تصديرها فور انتهاء الثلاثة أشهر التي حددتها الحكومة قبل تمديد قرارها إلى 3 أشهر أخرى.

وتابع أن أسعار بعض الخضروات شهدت تراجعًا على رأسها الطماطم والتى سجلت نحو 10 جنيهات للمستهلك حاليًا، وكذلك البطاطس، التي بلغت قيمتها للمستهلك نحو 25 جنيهًا، بالإضافة إلى تراجع البصل إلى 35 جنيهًا بالنسبة للقديم، و25 جنيهًا للمحصول الجديد، وسط تراجع تدريجى متوقع.

من جانبه، قال علاء البهى، رئيس المجلس التصديرى للسلع الغذائية سابقًا، إن البصل المصرى مطلوب في أوروبا بشدة في الوقت الراهن، تزامنًا مع ازمات تعرضت لها الهند أدت إلى نقص المعروض لديها، وفرض رسوم على التصدير، وكان محصولها يغذى احتياجات أوروبا بشكل كبير.

وأضاف البهى أنه من غير المتوقع حدوث أزمة في البصل فور وقف العمل بإلغاء تصدير المحصول، في ظل حاجة البلاد الملحة إلى الدولار الأمريكى.

وتابع أن زيادة المعروض من المنتج ربما تضيع الفرصة على المزارعين وكبار التجار على حد سواء وتعرض المحصول إلى التلف، في ظل إنتاج كبير محليًا.

وكان مجلس الوزراء، أصدر قرارا مساء الاثنين الماضى، باستمرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس المقبل، في ضوء عمله على ضبط الأسواق وتوفير السلع.

ووفقًا لبوابة أسعار مجلس الوزراء، سجّل الأرز المعبأ الجمعة، 31.08 جنيه للكيلو، وسجّل الفول المعبأ 36.98 جنيه للكيلو، والدقيق المعبأ 21.8 جنيه للكيلو، فيما سجّل سعر زيت عباد الشمس (أصناف متنوعة) 62.22 جنيهًا للتر، وسجّل العدس المعبأ (صحيح) 54.26 جنيه للكيلو.

المشاركة على منصات التواصل: