واردات تقاوي البطاطس الأوروبية ترتفع %7 خلال الموسم الحالي

واردات تقاوي البطاطس الأوروبية ترتفع %7 خلال الموسم الحالي

كشفت وزارة الزراعة، ممثلة في إدارة الحجر الزراعي، عن زيادة بنحو 7% في واردات تقاوي البطاطس الأوروبية خلال الموسم الحالي، موضحة أنه سيتم استيرادها من أوروبا خلال الموسم الحالى -من منتصف نوفمبر وحتى 7 يناير المقبل، بحيث تصل إلى ما يقرب من 144 ألف طن مقابل 135 ألفا خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، نتيجة ارتفاع الأسعار وزيادة الإقبال على زراعتها.

وأوضح تقرير صادة عن الحجر، أن إجمالى الكميات المستوردة منذ منتصف نوفمبر وحتى الآن تصل إلى نحو 80 ألف طن .

وأضاف التقرير، أنه سيتم استيراد 54.8 ألف طن من إسكتلندا، و10.3 ألف من الدنمارك، و8.22 ألف من ألمانيا، والنمسا 540 ألف وبلجيكا 3.2 ألف وبولندا 1125 طنًا ، و16.7 ألف من فرنسا، و49 ألف طن من هولندا موضحا أن غالبية هذه الكميات وصلت بالفعل والباقى سيدخل الموانئ المصرية حتى بداية العام المقبل .

وعلى صعيد آخر، ترجعت أسعار البطاطس في بعض الأماكن مسجلة ما بين 12 و16 جنيها مقابل 22 جنيها للكيلو الأسبوع الماضى فى المناطق الراقية .

وأرجع عدد من التجار استقرار أسعار البطاطس إلى زيادة الحصاد من مناطق الإنتاج فى المحافظات.

وفي السياق ذاته، أوضحت مصادر، أن عروة البطاطس الخريفية التى يتم حصادها حاليا مزروعة بتقاوى “كسر محلي”؛ إذ تم حصادها فى مايو الماضى وتم تخزينها بواسطة ثلاجات خاصة بحفظ التقاوى بمعاملات معينة.

وأضافت المصادر، أن موسم زراعة البطاطس الجارى بدأ ديسمبر الحالى ويستمر حتى يناير من كل عام ويتم الحصاد فى مايو وهو ما يعرف بالعروة الصيفية ويتم زراعتها بتقاوى أجنبية.

وطبقا لتقرير سباق صادر عن معهد البساتين، أوضح أن مساحة البطاطس خلال العام الحالى سجلت 549 ألف فدان فى العروات الـ3 (الشتوية – النيلية –الخريفية) بمتوسط إنتاج للفدان 12 طنا وبإجمالى إنتاج 6.7 مليون طن، كما تم تصدير ما يزيد على مليون طن للأسواق الخارجية والباقى يتم توجيهه للسوق المحلية.

المشاركة على منصات التواصل: