«المواد الغذائية»: انخفاض سعر السكر الحر 15 جنيهًا فى الأسواق

«المواد الغذائية»: انخفاض سعر السكر الحر 15 جنيهًا فى الأسواق

قال حسن الفندى، رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن أسعار السكر تشهد فى الوقت الحالى انخفاضات كبيرة، حيث انخفضت خلال اليومين الماضيين وحتى الوقت الحالى بمقدار 10 آلاف جنيه لطن السكر فى الأسواق وفى البورصة السلعية.

وأضاف «الفندى»، لـ«المصرى اليوم»، أن أسعار السكر الحر تستمر فى الانخفاض حتى الوقت الحالى بسبب سعى الحكومة الدائم لخفض الأسعار، إلى جانب أن وزارة التموين سوف تعقد اجتماعات قريبًا مع غرفة الصناعات الغذائية لحل الأزمة التى واجهت المُصنّعين على مدار الفترة الماضية، بهدف التخلص منها نهائيًا وعدم تكرارها.

وكشفت فاطمة عبدالمقصود، عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، تراجع السكر الحر فى الأسواق من ٥٠ لـ٣٥ جنيهًا، نتيجة تكثيف وزارة التموين صرف السلعة، سواء لمستحقى الدعم التموينى أو فى السوق الحرة للمواطنين غير مستحقى الدعم. وأضافت «عبدالمقصود»، لـ«المصرى اليوم»، أن «التموين» تطرح السكر على بطاقات التموين بسعر 27 جنيهًا للكيلو، لتلبية احتياجات المواطنين، وتتيح السكر الحر بمنافذ المجمعات الاستهلاكية المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية ومن خلال بقالى التموين وفروع مشروع «جمعيتى»، ويتم الصرف بمعدل كيلو سكر، إضافة للبطاقة المقيد بها 3 أفراد فأقل، و2 كيلو للبطاقة المقيد بها 4 أفراد فأكثر، بجانب استمرار صرف السكر المدعم بسعر 12.6 جنيه للكيلو للمستفيدين من الدعم.

واستكملت «عبدالمقصود»: «الفترة المقبلة ستشهد مزيدًا من الانخفاض فى أسعار السكر، خصوصًا أن لدينا اكتفاء ذاتيًا ولا نستورد أكثر من 8% فقط من احتياجاتنا، غير أن السعر العادل للسكر فى حدود 27 جنيهًا للكيلو، كما أن معدلات صرف مقررات ديسمبر التموينية التى تم صرفها إلى المستفيدين على البطاقات التموينية بلغت ١٠٠٪»، منوهة بأن منافذ صرف المقررات على مستوى الجمهورية تعمل يوميًا حتى 9 مساءً، لصرف المقررات التموينية. من جانبها، أكدت الدكتورة سعاد الديب، رئيس الاتحاد النوعى التعاونى لجمعيات حماية المستهلك، أن الاتحاد رصد توافر كميات إضافية من السكر طُرحت فى الأسواق من قبل الحكومة، ممثلة فى وزارة التموين، وطالبت الجهات الرقابية المعنية بتكثيف الحملات على جميع حلقات تداول سلعة السكر، مشيرة إلى أن الأسعار ستشهد انخفاضًا ملحوظًا خلال يناير المقبل.

المشاركة على منصات التواصل: