مطالبات بضرورة اعادة النظر بقرار حظر تصدير البصل

مطالبات بضرورة اعادة النظر بقرار حظر تصدير البصل

اعتبر كثير من المصدرين والمنتجين غلق باب تصدير البصل المصري في هذا التوقيت الذي يمثل موسم انتاج لهذا المحصول الهام خطا كبير يجب ان تقوم الحكومة بإعادة النظر به  وخاصة مع زيادة الإنتاجية هذا الموسم عن الموسم الماضي وتواجد طلب كبير بالعديد من الأسواق بما يعني امكانية مضاعفة حجم الصادرات  وجلب المزيد من العملات للبلاد .
وكان مجلس الوزراء بأحدي اجتماعاته التي عقدت مؤخرا قد اعلن عن مد  القرار رقم 349  لسنة 2023  والمتعلق بحظر تصدير البصل  لمدة ثلاثة اشهر جديدة  تبدا من شهر يناير المقبل والذي  كان قد تم بدء تطبيقه في الاول من اكتوبر الماضي .
وجاء هذا الإعلان  والتحرك الحكومى مع توجه الأنظار بشكل لافت لمحصول البصل رغم انه لا يمثل السلعة الوحيدة التي زادت اسعارها  معلقين ارتفاعات سعره علي التصدير ومتغافلين تحرك الدولار وانعكاسه علي مستلزمات الانتاج وتلاعب بعض التجار والمضاربين وليس المنتجين!!.
وقال المهندس علي عيسي رئيس جمعية رجال الاعمال المصريين وعضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية ان غلق باب تصدير البصل في هذه المرة يمثل خطا كبير جدا وخاصة مع ظهور محصول الصعيد ومناطق اخري في الوجه البحري ، مشيرا الي ان الغلق في المرة الأولي خلال شهر اكتوبر الماضي يجوز كان له مبرراته مع عدم وجود انتاج واقتصار الكميات المتواجد علي تلك التي كانت تتواجد في المفارش والمخازن اما الان فليس هناك مبرر علي الإطلاق .
وحذر في تصريحات ل ” العالم اليوم” من ان عدم حصول الفلاح علي عائد مجزي سوف يجعله لا يقدم علي الزراعة العام المقبل مما يتسبب في احداث مشكلة اكبر ، مشددا علي ان الفلاح هو المتضرر من تلك الخطوات التي تتخذ دون مبرر  .
ووصف اللجوء لوقف التصدير دون دراسة كافية بانه يمثل ” استسهال ” دون مواجهة حقيقية للأسباب التي ادت لخلق المشكلات المتواجدة، مشددا علي ان الارتفاعات السعرية تتواجد في كل السلع في مصر وليس السلع الزراعية و الغذائية فقط وذلك بسبب ارتفاعات الدولار امام الجنيه وانعكاس ذلك علي زيادة التكلفة الإنتاجية ومستلزمات الانتاج بدءاً من الاسمدة والمبيدات وإيجار الأراضي …ووصولا الي العمالة .
واكد رئيس جمعية رجال الاعمال المصريين المهندس علي عيسي ان السوق سياخذ وقته ثم يحدث التوازن حال حدوث توازن بالعملة .
وبحسب مصدرين ل ” العالم اليوم” فقد صدرت مصر الموسم الماضي نحو 350 الف طن بصل وهذا الموسم مع وجود طلب كبير بالاسواق الخارجية متوقع ان يقفز هذا الرقم ويصل الي  ما يتجاوز 700 الف طن تستطيع مصر تلبيتهم مع زيادة الانتاج هذا الموسم مرتين عن الموسم الماضي .
وافاد المصدرين ان المملكة العربية السعودية وروسيا وهولندا والكويت ورومانيا والإمارات ودول الجنوب الافريقي تمثل اهم البلدان المستوردة  للبصل من مصر، مشددين علي تواجد طلب كبير وأسعار أفضل هذا الموسم التصديري عن الموسم السابق.
وأكدوا ان  التصدير يمثل نحو 30% فقط من الانتاج وانه حال زيادته لن يؤثر علي احتياجات السوق المحلي وخاصة مع تزايد الكميات المنتجة ، مشيرين الي ان المعروض حاليا يزيد عن الاحتياجات وان الانتاج المحلي قد تم طرحه ممثل في عروة الفتيل الأصلي للبصل والأحمر القديم والمقور .
ويعد  “التصدير ” هو احد أطواق النجاة و احد اهم الأذرع لجلب عملات اجنبية للبلاد ويتم تبني استراتيجية طموح للقفز بها والوصول بها الي 100 مليار دولار خلال سنوات .
وقد شهد الاسبوع الماضي ارتباك شديد بأوساط منتجي البصل مع الحملات التي هاجمت مفارش البصل وتعاملت معها بطريقة الملاحقة وهو ما اغضب الكثير من المنتجين والمصدرين
 

المشاركة على منصات التواصل: