انتقادات بـ«الشيوخ» حول غلاء أسعار الأسماك.. وأعضاء: «سمك الفقراء راح فين»

انتقادات بـ«الشيوخ» حول غلاء أسعار الأسماك.. وأعضاء: «سمك الفقراء راح فين»

أحال المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، طلبى المناقشة العامة بشأن سياسة الحكومة للتعامل مع ملف الثروة السمكية للجنة الزراعة بالمجلس لدراسته وإعداد تقرير بشأنه لعرضه على المجلس، وانتقد الأعضاء ارتفاع أسعار السمك رغم امتلاك مصر سواحل كبيرة.

قال الدكتور صلاح الدين مصيلحى، رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، خلال الجلسة العامة، أمس، إن إنتاج مصر يفوق 2 مليون طن أسماك سنويًا، 80% منها استزراعًا سمكيًا، والباقى من المصايد الطبيعية عن طريق البحرين الأحمر والمتوسط، والنيل، و9 بحيرات، موضحًا أن تراجع الإنتاج يرجع إلى أن موقع مصر في نهاية مصب البحر فيصل إليها كميات أقل، فضلًا عن تكاليف الصيد.

وأشار إلى أن الإنتاج يمثل اكتفاء ذاتيًا بنحو 85% من الاحتياجات السنوية، وأن الكميات المستوردة أغلبها يذهب للقطاع السياحى، لاسيما بعض الأنواع من الأسماك ذات المستوى العالى.

وحول أسباب ارتفاع أسعار الأسماك لفت إلى أن 70% من حجم السمكة عبارة عن أعلاف، والتى تعانى ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار خلال الفترة الأخيرة، منوهًا إلى أن منظومة أسعار الأسماك تحتاج لإعادة نظر، وهذا الأمر يتطلب تضافر العديد من الجهات، وليس مسؤولية الجهاز باعتباره جهة إنتاج فقط.

وقال النائب محمد صبرى أبوإبراهيم، مقدم طلب المناقشة، إن مصر تتميز بأنها دولة ذات ساحل طويل، وبها الكثير من البحيرات والمزارع السمكية، وبالرغم من طول هذه السواحل وتوافر المناطق الصالحة للصيد بها، إلا أننا نعانى من أزمة في ارتفاع أسعار الأسماك.

وأضاف أن ليبيا على الرغم مما تعانيه من مشكلات إلا أن إنتاجها يفوق مصر فيما يتعلق بالمصايد الطبيعية، وتحديدًا من البحار، لافتًا إلى أن إنتاج مصر لم يتغير منذ 2019 على الرغم من الزيادة السكانية التي حدثت وقُدرت بنحو 8 ملايين نسمة.

وانتقد النائب عبدالمنعم سعيد المشكلات التي تواجه تنفيذ السياسات العامة، وقال: «تحدثنا عن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والآن نتحدث عن الثروة السمكية، وهذا يجعلنى أتحدث عن السياسات العامة، لأن لدينا مشكلة في الأمرين، السمك والهيئة الاقتصادية، رغم أن الطموحات المصرية تقول إن لدينا إمكانيات طائلة، وهذا النمط مستمر في مناقشتنا».

وأضاف: «لدينا خلل في السياسات العامة في مصر تتعلق باستثمارات بعضها إعجازى، فالبحيرات كانت قد انهارت في أزمنة سابقة والنظام الحالى أحياها، ومع ذلك لم ننجح في ذلك، ولا نعرف تكلفة إخراج البحيرات من العشوائية التي تعيشها، فالأمر يتعلق بإدارة الثروة العامة في مصر».

وأوضح النائب عبدالسلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ: «كيف نمتلك بحرين و9 بحيرات ويكون الاستثمار في إنتاج الأسماك مربحًا، ولا يتم استغلال تلك الموارد ويكون لدينا فائض للتصدير من الأسماك، خاصة أن لدينا أنواعًا مميزة من الأسماك».

وعقّب رئيس المجلس قائلًا: «إن موضوع الثروة السمكية من أهم الملفات التي تعد من كنوز مصر، وتستطيع أن تنقل مصر نقلة نوعية وواعدة نتمناها».

وانتقد النائب فاروق المقراحى ارتفاع أسعار البلطى التي وصلت إلى 90 جنيهًا، قائلًا: «سمك الفقراء راح فين».

وقال النائب علاء جاد إن محافظة الإسكندرية في سنوات سابقة كان يتم الصيد فيها بسلاسة من البحر المتوسط، بينما اليوم مفيش سمك، رغم استخدام أجود أنواع الطُّعم، بسبب الصيد الجائر وغياب الرقابة، وهناك عمليات تهريب للأسماك، خاصة في الصعيد: «اللى بيهرب سمك بيكسب أكتر من اللى بيهرب مخدرات».

المشاركة على منصات التواصل: