«التموين»: توريد 100 ألف طن قصب من المزارعين لمصانع السكر بالصعيد

«التموين»: توريد 100 ألف طن قصب من المزارعين لمصانع السكر بالصعيد

أعلنت وزارة التموين عن توريد نحو 100 ألف طن قصب سكر لـ3 مصانع تابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية فى محافظات الصعيد، تتضمن كوم أمبو بواقع 40 ألف طن، و30 ألف طن لكل من إدفو، وأرمنت، وذلك منذ بدء موسم الحصاد لعام 2024، يوم الأحد الماضى وحتى صباح اليوم الجمعة، حيث تم إنتاج نحو 7 آلاف طن سكر من الكميات المستلمة حتى الآن.

وأوضحت الوزارة أن هناك 4 مصانع أخرى، تابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية، ستبدأ فى تسلم محصول القصب من المزارعين خلال أيام وهى دشنا وقوص وجرجا ونجع حمادى.

وقال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، إن الموسم الحالى شهد زيادة فى سعر توريد طن القصب بواقع 400 جنيه ليصل إلى 1500 جنيه مقابل 1100 جنيه بالموسم الماضى، بهدف تشجيع المزارعين على رفع معدلات التوريد، كما أنه تم إصدار توجيهات بسرعة صرف مستحقاتهم.

وأكد أن المخزون الاستراتيجى من السكر يتعدى الـ5 أشهر، منوًها إلى أن الاحتياطى سيتجاوز الخمسة أشهر، خاصة مع زيادة معدلات التوريد لمحصول القصب، إضافة إلى بدء توريد محصول بنجر السكر والذى يبدأ مارس المقبل.

من جهته قال اللواء أحمد حسنين، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، إنه يتم توجيه كامل إنتاج السكر من القصب لصالح البطاقات التموينية بواقع 65 ألف طن شهريًا.

وأكد أنه يتم طرح كيلو السكر بمنظومة الدعم السلعى بسعر 12 جنيهًا و60 قرشًا، إضافة إلى توفيره بسعر 27 جنيهًا، كحصص إضافية لحاملى البطاقات بواقع كيلو واحد لكل بطاقة تضم 3 أفراد فأقل، و2 كيلو لكل بطاقة تضم 4 أفراد فأكثر.

وأكد اللواء عصام الدين البديوى، رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية، أن الشركة يتبعها 8 مصانع فى 5 محافظات، لإنتاج السكر من القصب والبنجر وهى كوم أمبو، إدفو، ارمنت، قوص، دشنا، نجع حمادى، جرجا، أبو قرقاص.

وقال إن اجمالى المساحة المنزرعة من محصول القصب بلغ 300 ألف فدان، بينما بلغت المساحة الموردة إلى مصانع الشركة 205 آلاف فدان، بتراجع 22 ألف فدان عن العام الماضى، ومستهدف توريد نحو 6.2 مليون طن قصب لإنتاج نحو 650 ألف طن سكر، لافتًا إلى أن المخصصات المالية لشراء المحصول من المزارعين تصل إلى 9.3 مليار جنيه.

وأوضح أن الشركة تستهدف زيادة كميات بنجر السكر والذى يبدأ فى مارس المقبل، لتعويض تراجع محصول القصب، منوها إلى تعاقد الشركة على ما يقرب من 23 ألف فدان بنجر، لتوريد ما يقرب من 600 ألف طن لإنتاج نحو 70 ألف طن سكر أبيض.

وأضاف أن الدولة قدمت حوافز إضافية لتشجيع المزارعين، تضمنت توفير المخصبات والمبيدات، بالإضافة إلى تعميم حوافز النقل لتشمل المصانع الثمانية التابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية بعد أن كانت مقتصرة على مصنعى قوص وجرجا.

بدوره قال الكيميائى صلاح عمر، العضو المنتدب الفنى لمصانع السكر والتكرير بشركة السكر والصناعات التكاملية، إن الدولة عملت على تعويض النقص فى إنتاج السكر المحلى من القصب عبر الاستيراد من الخارج بكميات كبيرة لتغطية الاستهلاك المحلى، موضحًا أن إجمالى الطاقة الإنتاجية لمصانع الشركة من عصر القصب يصل إلى نحو 6.2 مليون طن.

المشاركة على منصات التواصل: