أسعار المبيدات تسجل ارتفاعات جديدة فى الأسواق بلغت 66%

أسعار المبيدات تسجل ارتفاعات جديدة فى الأسواق بلغت 66%

ارتفعت أسعار المبيدات مع مطلع العام الجديد بنسبة 66.6 % فى بعض الأصناف التى تكافح أمراض محصول البصل وأشجار الفاكهة ، حيث قفز سعر مبيدى “الملاثيون “ و”الرادوميل “ من 120 جنيها للتر فى مطلع العام الماضى إلى 200 بالتزامن مع ارتفاعات الدولار.

كشفت مصادر مطلعة لـ”المال” أن أسعار المبيدات كانت تبلغ 80 جنيها فى عام 2022 واستمرت فى الارتفاع تدريجيا حتى وصلت نسبة زيادتها إلى %150 .

ويتم إستخدام “الملاثيون “ فى مكافحة حشرة المن والذبابة البيضاء.

وأضافت المصادر أنه يتم استخدام مبيد “الرادوميل “ فى مكافحة أمراض البياض الزغبى والندوة المتأخرة واللطعة الأرجوانية وتبقعات الأوراق .

وكشفت المصادر أن موجة الصقيع خلال الأسبوع الماضى “سلاح ذو حدين “ حيث أن محصول القمح بشكل عام  الذى يفضل المناخ البارد فى فترة النمو والتكاثر الأولى ، إلا أن محصول البصل سيتضرر منها والذى تتأثر أوراقه بسرعة بفعل تساقط المياه والبرودة خاصة فى الصباح مما يهدد معها المجموع الخضرى والزهرى للمحصول .

وأضافت المصادر أن الأضرار المناخية سواء البرد القارس شتاء والحر الشديد صيفا ضاعفت من الأخطار والأمراض الوبائية التى تصيب المحاصيل مثل الأمراض الفطرية والحشرية على حد سواء.

يذكر أن وزارة الزراعة قامت خلال الفترة الماضية بتسجيل حوالى 1170 مبيداً جديداً ، وفى إطار مكافحة الآفات تقوم بالتغطية الكاملة لمكافحتها.

وتقوم وزارة الزراعة بمكافحة دودة الحشد وسوسة النخيل الحمراء وذبابة الفاكهة ودودة ورق القطن من خلال توفير الدعم الفنى الكامل.

وتتحمل الوزارة نسبة من قيمة تكاليف المكافحة كما تتم المتابعة أيضاً لكافة المحاصيل الزراعية لرصد أى آفات قد تؤثر عليها .

وطالب عدد من مزارعى محافظة الشرقية بدعم وزارة الزراعة لمكافحة الحشرات التى تصيب القطن وأشجار البرتقال بشكل متزامن ، مشيرين إلى أن المكافحة الفردية لا يمكنها التخلص من الآفات التى تكمن فى الأماكن القريبة ثم تعاود الكرة مرة أخرى .

وأضاف المزارعون أن المكافحة العامة للآفات التى تقوم بها الزراعة بالطائرات تضمن القضاء الكامل خاصة ذبابة الفاكهة التى تهدد محصول البرتقال والموالح والخوخ والمشمش .

وذكر تقرير لوزارة الزراعة أنه تم إصدار كتاب التوصيات الفنية لمكافحة الآفات هذا العام بأكثر من 5000 نسخة وزعت مجاناً على الجمعيات التعاونية، بالإضافة إلى إتاحتها كنسخة إلكترونية.

وأوضح التقرير قيام الوزارة بتدريب 21 ألف مطبق حتى الآن تمهيداً لتدريب 50 ألف آخرين خلال السنوات الـ5 القادمة لتغطية كافة أنحاء الجمهورية.

كما تقوم الوزارة بتشديد الاجراءات الرقابية على غش وتهريب المبيدات بالتعاون مع شرطة المسطحات المائية ووزارة البيئة.

ونجحت الوزارة من ضبط أكثر من مليون عبوة من المبيدات المخالفة بكمية قدرها 600 ألف لتر تقريباً بإجمالى عدد محاضر حوالى 2000 محضر، وتبقى الحاجة الماسة لتغليظ العقوبات ومنح الضبطية القضائية لمفتشى الرقابة وهذا ما سوف يتم اضافته فى تعديلات قانون الزراعة.

المشاركة على منصات التواصل: