أسعار خامات الأعلاف تواصل القفزات

أسعار خامات الأعلاف تواصل القفزات

واصلت أسعار خامات الأعلاف «فول الصويا والذرة» قفزاتها، مدفوعة بارتفاع أسعارها فى بورصة شيكاجو للحبوب مع بداية تعاملات الأسبوع الجارى.
قال أنور العبد، رئيس مجلس إدارة شركة الأهرام للدواجن، إن أسعار الخامات سجلت زيادات جديدة خلال تعاملات الأسبوع الحالى، نتيجة نقص المعروض منها فى السوق العالمية.
أوضح العبد، أن أسعار الذرة الصفراء ارتفعت محليًا بقيمة 100 جنيه فى الطن لتصعد إلى 3800 جنيه مقابل 3700 جنيه قبل يومين، بفعل زيادة 6 دولارت فى البورصة العالمية لتصعد إلى 191 دولار للطن.
زادت أيضًا أسعار الفول الصويا بقيمة 400 جنيه فى الطن لتصعد إلى 8400 جنيه مقابل 8 آلاف جنيه، بفعل زيادة 20 دولارًا فى البورصة العالمية لترتفع إلى 400 دولار.
ومن شأن زيادة أسعار «الذرة» و«الفول» التأثير على أسعار الأعلاف كمنتج نهائى الصنع، وبالتالى زيادات جديدة فى تكاليف الإنتاج على مربى الثروة الحيوانية بأنواعها (الماشية، والدواجن، والأسماك).
أشار مصدر فى شركة كارجيل لاستيراد الحبوب، إلى حالة الاضطرابات الجوية التى تمر بها الأسواق المنتجة للحبوب عالميًا، الأمر الذى أثر على حركة التجارة فى الأخير، وبالتالى طرأت زيادات الأسعار.
وتُعد أسواق «الأرجنتين، والبرازيل، وأوكرانيا، واستيراليا» أبرز المنتجين لمحاصيل الحبوب عالميًا، خاصة مدخلات الأعلاف.
أشار المصدر، إلى أن مصر تستورد مدخلات الأعلاف من الأرجنتين بصورة رئيسية، وأكبر مصنعين لديها يمران بأزمة كبيرة، فالأول توقف لعمل عمرة فى خطوط الإنتاج مع بداية يناير، والثانى تعرض لانفجار فى إحدى خطوط إنتاجه».
لفت محمد حسن، العضو المنتدب لشركة العربية لأمات الدواجن، إلى استقرار أسعار الدواجن فى الفترة الحالية وتتراوح بين 22 و23 جنيهًا للكيلو من المزرعة فى المتوسط.
أضاف: «أى تغير فى أسعار مدخلات الإنتاج تؤثر سلبًا على تكاليف إنتاج صناعة الدواجن، وبلغ متوسط سعر الأعلاف فى الأسبوعين الماضيين نحو 6900 جنيه فى الطن».
أيضًا ظهر تأثير زيادة أسعار الأعلاف فى فترة الزيادة، على أسعار اللحوم الحية (القائم) التى ارتفعت بين 3 و5 جنيهات فى الكيلو، ليصعد سعر كيلو الجاموس إلى 45 جنيهًا، والأبقار إلى 56 جنيهًا على التوالى.

المشاركة على منصات التواصل: