ازمة جديدة في توريد الالبان للمصانع ..وخسائر للمزارع تقدر بملايين الجنيهات

ازمة جديدة في توريد الالبان للمصانع ..وخسائر للمزارع تقدر بملايين الجنيهات

حذر الدكتور عبد الرؤوف الجوهري عضو مجلس ادارة جمعية منتجي الالبان من ازمة جديدة تواجه مزارع الانتاج الحيواني المنتجة للالبان نتيجة تكدس سياراتها أمام المصانع وعدم وجود سحب، واصفا الوضع بانه  “كارثة” تواجههم وان الامر سيزداد سوءا خلال اجازة عيد الفطر مع تواجد اعطال وتوقف الحركة الإنتاجية ثم عودتها بوردية واحدة .
واضاف في تصريحات ل ” العالم اليوم”  ان المزارع المنتجة للألبان تواجه منذ بضعة أيام مشكلة كبري بسبب عدم سحب المصانع لكميات الالبان المتعاقد عليها ووقوف عربات الالبان باليومين امام المصنع مما يترتب عليه تلف اللبن وارتفاع العد البكتيري وهو ما يعقبه قيام بعض المصانع باشتراط حصولها علي اللبن بسعر اقل 3 جنيهات في الكيلو ما يعني إلحاق المزارع خسارة كبري تدفعها للتخلص من قطعانها   .
 
واوضح ان عدم سحب المصانع لكميات الالبان المتعاقد عليها ياتي نتيجة انخفاض وتراجع  القوي 
الشرائية للمستهلك علي منتجات الالبان في الأسواق ،مشيرا الي ان الازمة بدات منذ أيام وان الوضع متوقع ان يتفاقم خلال فترة العيد مع تواجد الأعطال والإجازة قائلا : ” مش هنعرف نسوق.. واللبن سيتم التخلص منه ”  .

 
واضاف ان خسائر المزارع نتيجة ذلك الوضع تتعدي اكثر من 20% وان اقل مزرعة ستتحمل خسارة مليون جنيه وهناك مزارع كبري خسائرها ستصل الي 10 مليون جنيه ، مطالبا المصانع بزيادة طاقات التخزين لديها للحصول علي الالبان المتعاقد عليها .
 
وقال ان عدد كبير من مصانع الالبان قام بتقليل استهلاكه من اللبن بنسب وصلت الي 30% وان هناك مصانع اخري توقفت تماما عن العمل وان ذلك هو ما ساهم في تفاقم الوضع وظهور ازمة توريد الالبان ، محذرا بذلك من خطورة الوضع في حلقة الصناعة وكيف انه يجب علي الحكومة الانتباه والتوقف امام هذا الأمر وضرورة العمل علي ازالة اية تحديات تتواجد وتؤثر علي حركة الإنتاجية  .
واكد الجوهري ان الحل الجذري لتلك الازمة يتطلب ضرورة انشاء مصنع عملاق لتجفيف اللبن والذي تقدر استثماراته بنحو 2 مليار جنيه علي ان يقوم بتلك الخطوة كبري المصانع المنتجة للألبان ، مشددا علي ان ذلك من شانه ان يحقق العديد من المكاسب الاقتصادية للدولة اهمها تقليل فاتورة الاستيراد الضخمة من الالبان البودرة بنسبة قد تصل الي 30% ، والحفاظ علي مزارع الانتاج الحيواني والحد من الخسائر التي تتعرض لها دوما بسبب التوريد . 
ولفت الي انخفاضات اسعار الأعلاف وكيف ان الذرة قد تراجع سعرها من 18 الي 12.5 الف جنيه والصويا من 47 الي 26 الف جنيه للطن ، موضحا ان تلك الانخفاضات قد ساعدت المزارع في رفع جودة التركيبة العلفية ومن ثم زيادة الانتاج من اللبن وفي المقابل واجهوا ازمة في التوريد !.

واوضح ان استثمارات مزارع الانتاج الحيواني المنتجة للألبان تتخطي اكثر من  100 مليار جنيه وانه يعمل بها نحو 6 مليون عامل مباشر وغير مباشر مما يستلزم ضرورة الحفاظ علي تلك الاستثمارات .

وفيما يتعلق باسعار توريد الالبان من المزرعة الي المصانع ، اوضح الجوهري ان اسعار توريد اللبن من المزارع للمصانع قد تراجعت 3 جنيهات بدءاً من مطلع شهر ابريل الجاري  وفق المعادلة السعرية لينخفض سعر الكيلو من 24.5 الي 21.60 جنيه للكيلو  

المشاركة على منصات التواصل: