«الرى» تتابع مشروع تعزيز إنتاجية المياه فى الزراعة

«الرى» تتابع مشروع تعزيز إنتاجية المياه فى الزراعة

تابع الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، الموقف التنفيذى لمشروعين جار تنفيذهما بالتعاون مع منظمة «فاو»، وهما مشروع تعزيز إنتاجية المياه فى الزراعة، بالشراكة مع حكومة اليابان، ومشروع تحديث تقنيات الرى لتحسين سبل عيش صغار المزارعين فى الصعيد، بالشراكة مع حكومة هولندا.

وقال وزير الرى، فى تصريحات، إنه تم خلال اجتماعه مع عدد من قيادات الوزارة، استعراض الأنشطة التى تمت ضمن المشروعين، حيث تضمنا برنامج زيارات لمناطق المشروعين لأخذ موافقات المزارعين على التحول للرى بالتنقيط بالتنسيق بين إدارات التوجيه المائى بقطاع تطوير الرى ومنظمة «فاو» وأجهزة وزارة الزراعة.

وأضاف أن هذه المشروعات تهدف لتحديث أنظمة الرى وتعزيز إنتاجية المياه ودعم صغار المزارعين وتحسين الأمن الغذائى وزيادة الإنتاجية المحصولية وزيادة دخل المزارعين، ودعم استراتيجية التنمية المستدامة ٢٠٣٠، كما تتماشى مع استراتيجية الوزارة للتوسع فى مجال الرى الحديث فى إطار دراسات علمية متكاملة تحقق المستهدف من هذا التحول من حيث ترشيد استخدام المياه مع مراعاة تأثير الرى الحديث على باقى عناصر المنظومة المائية. وأوضح أن مشروع تعزيز إنتاجية المياه فى الزراعة، ومشروع تحديث تقنيات الرى لتحسين سبل عيش صغار المزارعين فى الصعيد، يتكاملان مع استراتيجية الوزارة والتى تتضمن التحول للرى الحديث فى الأراضى الرملية ومزارع قصب السكر والبساتين. وشدد على ضرورة توفير التدريب اللازم للمهندسين والفنيين بالوزارة والمزارعين فيما يخص تنفيذ وتشغيل وصيانة شبكات الرى الحديث بالشكل الذى يضمن استدامة مشروعات الرى الحديث، مع وضع المحددات اللازمة لاختيار من سيتم تدريبهم من العاملين بالوزارة لضمان تحقيق أفضل استفادة من التدريب. وأكد نشر نتائج تنفيذ الحقول الإرشادية والتى تعتبر بمثابة نماذج ناجحة تشجع المزيد من المزارعين على التحول للرى الحديث.

المشاركة على منصات التواصل: